الإقلاع عن التدخين

كَيفية الإقلاع عن التدخين
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

        كَيفية الإقلاع عن التدخين ، وَاحِد من المَواضيع الشّائعة والحسَاسَة، تَجد العديد من المواضيع المُماثلة التّي تَقترح عليك طُرق مُجربة وعِلمية تُساعدك على ذلك، لكن المُشكلة الرَئيسيَة لا تَكمُن هُنَا، بل في المُدخن نفسه وصُعوبة التّخلص من الإدمان، دَعونا نَتفق أنّهُ ليس بالأمر الهيّن فهوَ يَحتاج للكثير من التّحضير النفسي والذهني للتخلص من هذا الإدمان.

 كَيفية الإقلاع عن التدخين

لذا جَلبنا لكم العديد من النّصائح التّي تُساعدك في الإقلاع عن واحد من أهم عَوامل مُسببات السرطان.

اجِد سببك الخاص.

تحتاج لسبب قوي وخاص لجعلك دائم التحفيز، يمكن أن يكون لحماية عائلتك من التدخين السلبي (استنشاق دخان السجائر عن غير قصد). أو التقليل من نسبة احتمالية إصابتك بسرطان الرئة، مرض القلب… اِختر سببًا قويًا يمّكِنُك من المُواصلة في تحقيق هدفك.

اِستعد جيدًا

الإقلاع أكثر من مجرد الابتعاد عن السجائر وحدها، التدخين إدمان يجعل العقل دائم الاِحتياج للنيكوتين. اطلب الدعم، اِسأل طبيبك عن كل الطُرق المتّبَعة التّي يمكنها مساعدتك مثل قسم المساعدة في الإقلاع عن التدخين، تطبيقات، استشارة، أدوية، التنويم المغناطيسي

وضع العلاج ببدائل النيكوتين عين الاِعتبار.

عند الإقلاع عن التدخين فإن نُقص نِسَب النيكوتين يُمكن ان تُؤثر عليك سلبًا، صداع الرأس، تقلب المزاج، الشعور بالتعب، يمكن لبدائل النيكوتين أن تَحدّ من هذه النتائج. تظهر الدراسات أن علكة النيكوتين ولصقة النيكوتين تحسن فرصك في الإقلاع.

التعرف على الأدوية المساعدة.

يُمكن للأدوية كبح رغبتك الشديدة في التدخين وقد تجعله أقل إشباعًا. يُمكن أن تُخفف الأدوية أعراض الإقلاع، مثل الاِكتئاب أو مشاكل التركيز.

اِستند عَلى أحبَائِك.

أخبر أصدقائك، عائلتك، أحبائَك بأنك قررت أن تقلع عن التدخين. سيساعدونك ويحفزونك على المتابعة خصوصًا إُن كنت على وشك الاستسلام. كما يمكن أن تنْضّم لمجموعات الدّعم في الإقلاع عن التدخين.

امنح نفسك قسطًا من الراحة.

سبب واحد يجعل تُدخن هو أن النيكوتين يُساعدك على الاِسترخاء. فور توقفك عن التدخين عليك بإيجاد طُرق أُخرى، هناك العديد، مُمارسة الرياضة، الاِستماع للمُوسيقى، التّواصل مع الأصدقاء، التّدليك أو مُمارسة هواية جديدة، تجنب دائمًا كل ما يسبب القلق.

نظف محيطك.

فور اقلاعك عن التدخين، اِرمي كل الولاعَات، اِغسل جميع الملابس التي تفوح منها رائحة السجائر، ونظف السجّاد والستائر والمَفروشات. اِستخدم مُعطرات الجو للتخلص من تلك الرائحة المَألوفة. إذا كنت تُدخن داخل سيارتك، فقُم بتنظيفها أيضًا. لا تُريد رُؤية أو شَم أي شيء يُذكرك بالتدخين.

حاول وحاول دائمًا.

العديد من النّاس بعد المُحاولة أكثر من مرة يَستَسلمون بعد مُدة ويعودون للتدخين، لا تفقد رباطة جأْشِك، بدلًا من ذلك، فكّر فيما أدى إلى توقفك عن التدخين، مثل عواطفك أو المكانة التي كنت فيها. استخدم هذه العوامل لتعزيز التزامك بالإقلاع.

كُن نشطًا.

مُمارسة نشاط رياضي يُساعدك في التّخَلص من الرّغبة المُلِّحة لتَعاطي مادة النيكوتين ويُّخفف من أعراض الإقلاع، عند اِقترابك من الاِستسلام وإشعال سيجارة أُخرى اِرتدي على الفور حذاء الرّكض أو حذاء التزلج و ُخرج لمُمارسة الرّياضة، حتّى أنّها تُساعدك في حرق المزيد من السُعرات الحرارية التي اِكتسبتها بعد إقلاعك عن التّدخين.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً